تابع عناصر الوسائط المتعددة
3. الصور والرسوم الثابتة Still picture:
الصور والرسوم
الثابتة هى: لقطات ساكنة لأشياء حقيقية أو تخيلية يمكن عرضها لأي فترة
زمنية, وقد تؤخذ أثناء الإنتاج من الكتب والمجلات عن طريق: الماسح الضوئي, أو
الكاميرات الرقمية، أو يتم رسمها من خلال برامج معينة, ويمكن إضافة المؤثرات لها
عن طريق الكمبيوتر، وعادة ما تكون كل صورة قائمة بذاتها .
وكثيرا ما تستخدم
الرسومات للتعليم, فيمكن أن تستخدم بجوار النص أو بدونه لتدريس مفهوم، أو قاعدة،
أو إجراء؛ ويسمى ذلك بالتعلم بمدخل الرؤية ”Learning-by-Viewing
Approach”وتعمل هذه
الرسومات على:
·
مساعدة المتعلمين على
فهم المعلومات الصعبة .
·
وصف الاختلاف بين
حالتين باستخدام التناظرات البصرية؛ (كتمثيل أوضاع مختلفة لآلة ميكانيكية) .
·
مساعدة المتعلمين على
تشكيل نماذج عقلية بصرية للمعلومات المقدمة .
·
توضيح العلاقات بين
الأفكار .
·
توضيح إجراءات عمل آلة
معينة .
·
فهم أكثر للمعلومات,
وخاصة في بعض المفاهيم التي تتطلب ذلك؛ فاستخدام الكلمات المكتوبة والصور يمكن أن
يزيد كثيرا من فهم المعلومات المقدمة للطلاب .
ومن المبادئ التي يجب
توافرها عند تصميم هذه الرسومات ما يلي:
·
أن تمثل الصور
المحتوى بشكل واضح، مع تجنب الإضافات الجمالية للصورة .
·
أن تنقل الصورة
المعلومات المطلوبة فقط ،ومع تجنب التفصيل المفرط .
·
أن تكون جميع الصور
والرسوم مقروءة وواضحة المعالم .
·
ألاَّ تشتت الرسومات
انتباه المتعلمين عن أهداف الدرس .
·
أن تعرض الصور
والرسوم بشكل وظيفي ومتكامل مع النصوص على الشاشة .
·
المحافظة على الاتساق
والتكامل بين الرسومات التخطيطية في الرسالة التعليمية الكلية .
· أن تتضمن الرسومات التخطيطية علامات ونصوصاً؛ لكي يتمكن المتعلمون من إجراء المقارنات وعمل الروابط بين أجزاء الرسم وفهمه .
·
أن تتزن العناصر
المكونة للصورة على محورها سواء أكان أفقيا أم رأسيا أم الاثنين معاً .
·
أن تتزامن المواد
اللفظية مع المواد البصرية .
4. الصـور والرسوم المتحركة :
الرسوم المتحركة هى : سلسلة من الإطارات
الثابتة تمثل كل منها لقطة، وتعرض هذه اللقطات بسرعة (24) إطاراً في الثانية بما
يوحي للمشاهد بالحركة (محمد السيد على، 2005)، و تُعرف الرسوم المتحركة باستخدام الكمبيوتر
بأنها محاكاة الحركة أو تقليد الأعمال التي تحدث في الواقع، و يمكن أن تنشأ الرسوم
المتحركة بالكمبيوتر بدون تقليد للحركة؛ وذلك عن طريق التغييرات في اللون أو
الإضاءة بين إطارات الصورة المتحركة Sanchez&Canton,1995:3) )، وتحتوى ملفات الصور المتحركة على سلسلة من الإطارات التي يمكن
أن نتحكم فيها بشكل مشابه للتحكم في الفيديو الرقمي Boyle,1997;168)
( .
وتستخدم الصور
والرسوم المتحركة فيما يلي :
-
في العروض البصرية
المتحركة عند تعلم الحقائق، والمفاهيم، أو المبادئ التي تتطلب من المتعلمين فهم
التغييرات بمرور الوقت؛ فالصور المتحركة تجعل إدراك المتعلم للمهمة محسوساً وأكثر
تلقائية؛ مما يقلل الجهد المبذول من الذاكرة قصيرة المدى، ويزيد من إمكانية
التشفير الناجح والدقيق إلي الذاكرة طويلة المدى .-
تُعد أسلوباً فعالاً
لإضافة الإثارة والاحتفاظ بانتباه المتعلم أثناء التعلم .-
في التعبير عن
المفاهيم المجردة التي لا يمكن تمثيلها في
الواقع؛ كاتحاد ذرة الأكسجين بذرتين هيدروجين لتكوين جزيء ماء .
-
في التعبير عن مواقف
خطرة لا يمكن تصويرها بالفيديو؛ كقلب مفاعل نووي يعمل .
-
في اختصار زمن الحدث؛
كالتعبير عن مواقف تحدث في فترات زمنية طويلة يصعب إدراكها بالفيديو؛ مثل تحرك
القارات، تآكل الشواطئ .
-
في إطالة زمن الحدث
: وهذا يحدث عندما يكون زمن الحدث قصيرا جدا لكنه ذو تفصيلات مطلوبة ؛ مثل : إطلاق
صاروخ فضاء .
-
في التعبير عن مواقف
حدثت في الماضي، ولم تسجل ؛ مثل : نشأة الكواكب
والكائنات المنقرضة .
-
في تزويد المتعلم
بنظرة عامة عن المهارة؛ وبخاصة التي تتضمن تجميع الأشياء أو ترتيب الأصناف المجردة؛
(مثل: تعلم تركيب قرص صلب على حاسبة ) .
-
في التوضيحات
المستخدمة في العرض والممارسة والتغذية الراجعة البصرية .
-
في فهم البيانات
المكانية , والتصور البصري ؛ حيث تقدم
العروض الديناميكية والثابتة .
-
في تشكيل الحركة
بمرور الوقت .
-
في محاكاة Simulations الأحداث التي تسمح بتحكم المتعلمين؛ فالمحاكاة أداة تعلم قوية
بسبب طبيعتها التفاعلية .
-
في محاكاة الفيديو؛
عن طريق أخذ سلسلة قصيرة من لقطات الفيديو .-
في جذب الانتباه،
لكن يجب أن تؤخذ بعناية؛ حتى لا تأخذ انتباه المتعلم بعيدا عن موضوع التعلم .
الشروط التي يجب توافرها في الصور المتحركة:
أن
تكون بسيطة بما يناسب نقل المعلومات؛ ليسهل فهمها .
·
عرض إطارات الصور المتحركة
بسرعة 14.5 إطار في الثانية، ويمكن زيادة عدد تلك الإطارات لتعميق الإحساس بالحركة
الطبيعية، و قد أظهرت نتائج عدة دراسات حدوث زيادة التعلم عندما تستخدم الحركة
الكاملة، وبخاصة للمهام الإجرائية الأولية في المجال النفسحركى .
·
استخدام استراتيجيات
الترميزCueing
والصوت والألوان؛ للمساعدة في توجيه الانتباه
إلي الأجزاء المهمة في الوقت المناسب؛ لأن المتعلمين يمكن أن يخفقوا في ملاحظة
السمات المهمة .
·
يفضل التعليق الصوتي
على محتوي الرسومات عن التعليق النصي المكتوب؛ لأن الأخير يشتت عين المستخدم بين
الرسم المتحرك المرتبط بفترة زمنية والنص المكتوب .
·
عند الاضطرار إلي
استخدام تعليقات، نصية مكتوبة يفضل دمجها مع الرسم في كتلة واحدة .
·
عدم المبالغة في
استخدام اللون داخل الرسومات المتحركة إلا إذا تطلب الموضوع ذلك؛ لأنه كلما قل عدد
ألوان الرسم قلت المساحة المطلوبة لتخزينه؛ وعمل بكفاءة على الأجهزة المختلفة .
·
الرسومات المتحركة
المستخدمة في شرح مهارة أو حدث معين يجب أن يتاح للطالب إعادتها أكثر من مرة حسب
قدرته على متابعتها .
·
لا يجب إضافة رسوم متحركة طريفة في حالة الإجابة
الخطأ؛ لأن ذلك قد يدفع المتعلم إلي تكرار الأخطاء لمشاهدة الرسم، وهذا قد يؤدي
إلي توقعات خطأ حول مستوى المتعلم .
·
جعل حجم الرسومات
المتحركة مناسباً، مع الوضع في الاعتبار أن المبالغة في زيادة الحجم تقابله زيادة
في المساحة التخزينية المطلوبة، كما أن المبالغة في تقليل الحجم تجعل تمييز الرسم
ليس بالأمر السهل، ومن ثم يفقد الرسم مميزاته التعليمية .
5- الفيديو الرقمي:
عن
طريق استخدام الفيديو نستطيع توصيل الرسالة بصورة أفضل؛ فهو يجعل التعلم أسهل
وأيسر، ويعمل على تثبيت الخبرات التعليمية لدى الطلاب, كما يجعل العملية التعليمية
أكثر تشويقاً, وبالتالي تتحقق الأهداف المرجوة؛ فالفيديو المعروض من خلال
الكمبيوتر يزود المتعلمين بالفرصة الكافية لمراجعة المعلومات المهمة .
استخدامات الفيديو في برامج الكمبيوتر
التعليمية:
-
إظهار الأحداث
والمهارات التي تعتمد على الحركة، حيث يُكسب الفيديو الموضوع إحساساً بالواقعية .
- تُظهر
للمتعلم ما لا يستطيع أن يراه مباشرة وبطريقة طبيعية ؛ إما لخطورته أو لدقته
المتناهية، أو بسبب وقوعه في فترة زمنية ماضية أو في فترة زمنية طويلة يصعب
إدراكها أو لحدوثه بسرعة أو لندرة الحدث .
- في
جذب انتباه المتعلم نحو البرنامج .
- إظهار
الدوافع والعواطف الإنسانية وفي الأهداف الوجدانية .
- يستخدم
بكثرة في تصوير مواقف حقيقية تساعد على التعلم .
ويجب أن يتوافر في الفيديو المستخدم في
برامج الوسائط المتعددة الشروط التالية :
- ملاءمة
حجم نافذة الفيديو للشاشة ؛ بحيث يتحقق وضوح الصورة، والتخزين الأقل، والحركة
الطبيعية، و قد بينت التجارب أن الحجم المناسب هو: 120 × 160 Pixle .
- نظراً
لصغر نافذة الفيديو يفضل استخدام اللقطات المقربة - قدر الإمكان - بحيث نستبعد من
الكادر العناصر غير المفيدة، ونتجنب اللقطات العامة .
- استخدام
السرعة الطبيعية، في عرض لقطات الفيديو، إلا في حالة تصوير الأحداث التي لا تدرك
إلا بالسرعة البطيئة , أو بسرعة تفوق السرعة الطبيعية ؛ (كنمو نبات، حركة القمر ) .
-
لا يفضل استخدام
الفلاتر اللونية؛ لأنها تغير من الدرجات الطبيعية للألوان .
-
أن يستخدم الفيديو
بشكل وظيفي متكامل مع سياق التعلم الإجمالي ,و يدرك هذا التكامل من خلال تخطيط
الشاشة الذي يعمل على اتزان الفيديو مع عناصر الشاشة الأخرى .
-
أن يسمح للمتعلم بالتحكم
في حركة الفيديو مع إمكانية القفز إلي أي نقطة، وتكرار العرض وتثبيت صورة معينة .
-
لا ينبغي الجمع بين وسيلتين
بصريتين مرتبطتين بالزمن جنبا إلي جنب في نفس الإطار؛ كتجاور رسم متحرك ولقطة
فيديو، ويمكن استعمال ذلك بتعاقب عرض الوسيلتين، أو ببدء الوسيلتين في حالة الثبات
ويتم تحريك واحدة فقط؛ يختارها الدارس، ثم يُسمح له باختيار الأخرى بعد الانتهاء
من الأولى .
7.تصميم
أساليب الإبحار والتفاعل مع برامج الوسائط المتعددة
:
تتطلب البرامج التعليمية إجراءات، وخططاً معينة
لتحديد مسار المتعلم في البرنامج، وتنفيذ بعض الإجراءات، طبقا لشروط معينة. وتوجد
عدة أساليب يمكن على أساسها تحكم المتعلم الحركة بين شاشات البرنامج منها: إبحار
بشكل خطي Linear
, أو بشكل خطي متفرع Branched Linear، أو بشكل هرمي أو تفريعي Hierarchical, أو بشكل مركب Composite، ونوضح هذه الأشكال فيما يلي :
أ. الإبحار الخطي
Linear :
يشير
الإبحار الخطي إلي البرامج التي يتحرك فيها المتعلم من شاشة إلي أخرى في تتابع
خطى, ويناسب هذا النوع من الإبحار المعلومات والمفاهيم البسيطة،ويوضح الشكل التالي
هذا النوع من الإبحار:
الإبحار الخطي
ب. الإبحار الخطي المتفرع
Branched
linear :
وفيه
يختار المتعلم الطريق الذي يسير فيه ؛ حيث يسير المتعلم في جزء من البرنامج بشكل
خطي، وفي جزء آخر بشكل متفرع .
الإبحار
الخطي المتفرع
ج. الإبحار الهرمي Hierarchical
Navigation :
يشير هذا النوع من
الإبحار إلي تقسيم محتوى البرنامج إلي موضوعات فرعية، وتقسيم الموضوعات
الفرعية إلي ثانوية؛ مما يفيد في تبسيط المحتوى المعقد وجعله في أجزاء صغيرة
مترابطة, ويتيح هذا النوع للمتعلم الحركة في شكل هيكلي, كما أنه يُسهل - بشكل نسبي- استخدام المتعلم للبرنامج, ويوضح
الشكل التالي هذا النوع من الإبحار:
الإبحار الهرمي
د. الإبحار الهرمي المركب Complex Hierarchical Navigation:
وفيه يبحر المتعلمون
بحرية - بشكل غير خطي -، لكن أحيانا يُرغم المتعلم على التحرك في تسلسل خطي؛ ففي
هذا النوع يبحر المستخدم بأكثر من طريقة – خطية, تفريعية, أو وفقا لما يكون
مناسباً لعرض المعلومات .
الإبحار الهرمي
المركب
ويجب أن يتيح البرنامج للمتعلم التحكم
في اختيار الأمثلة وعددها والانتقال من السهل إلي الصعب وتخطى بعض الأجزاء والتقدم
إلي الأمام أو الرجوع إلي الخلف,وطلب المساعدة والخروج إلي قائمة الاختيارات أو
الخروج من البرنامج في أى وقت شاء .
ويتحقق الإبحار في البرنامج من خلال
أدوات التفاعلية مع البرنامج؛ وفيما يلي مجموعة من الاعتبارات التي ينبغي
مراعاتها عند تصميم تحكم المتعلم :
·
أن يسمح للمتعلم بالتحكم
في التعليم؛ من خلال استكشاف عناصر بنية المحتوى، والاختيار منها، وفي تتابع
عرضها، وفي سرعة الخطوات، والتحكم في
إنهاء البرنامج والخروج منه في أى وقت بشكل مؤقت، والعودة إليه مرة ثانية، أو
إنهائه بشكل كامل بعد الانتهاء من دراسته .
·
أن يسمح للمتعلم
بإجراء المراجعة؛ وذلك بالعودة إلي صفحات سابقة كلما أمكن ذلك .
·
أن يسمح للمتعلم بالتوقف
المؤقت عن دراسة البرنامج في مكان ما، والعودة مرة أخرى إلي نفس المكان .
·
أن يسمح للمتعلم
بإمكانية توقف عرض الصور والرسوم المتحركة، أو الصوت، واستمرارها، وتكرارها،
وتخطيها، وإذا كانت لقطات الفيديو طويلة -أكثر من 20 ثانية- ،يعطى إمكانية تسريعها
أو إعادة عرضها .
·
أن تزداد درجة التحكم
مع الكبار أكثر من الصغار .
·
أن يقدم التحكم بأكثر
من طريقة .
وتعد الأيقونات أكثر أدوات التفاعل استخداماً في
برامج الكمبيوتر التعليمية، والأيقونات هى تمثيلات تصويرية على الشاشة, تمثل ما يقوم به الكمبيوتر
من أعمال وفقا لاختيارات المتعلمين بالفأرة، أو لوحة المفاتيح.
وترجع
فوائد الأيقونات إلي ما يلي :
·
تساعد المتعلمين على
تحسين الإنتاج والثقة أثناء استخدام البرنامج .
·
تُمثل مفاهيم بصرية
ومكانية ؛مثل: (شكل، لون، موقع، زاوية، حجم، نمط).
·
تساعد في سرعة البحث
وسهولة الوصول للمعلومات في البرنامج ؛وخاصة في الشاشات المزدحمة, وتساعد في سرعة
تنفيذ القرارات؛ مما يحسن الذاكرة طويلة المدى للمتعلمين .
·
تساعد على الاستدعاء
الأفضل والتمييز الآني .
وعند تصميم الأيقونات والأزرار يجب مراعاة ما يلي:
·
اختيار رموز مألوفة
لجمهور المتعلمين، وعدم استخدام لغة خاصة للرموز والأيقونات .
·
أن يكون معنى
الأيقونة واضحاً للمتعلم وسهل التمييز .
·
إعطاء الأزرار الغير
نشطة - غير متاحة - لوناً معيناً ,مما يقلل من الحمل على الذاكرة قصيرة المدى .
·
اختيار عدد مناسب
للأيقونات التي يمكن أن توضع على الشاشة ولا تؤدى إلي ازدحامها .
·
وضع إطار حول
الأيقونات ووصف وظائف الأيقونات في المساعدة .
·
اختيار حجم مناسب
للأيقونات.
·
اختيار خط واضح للأزرار، وتعديل حجم النص ليناسب الزر .
·
توسيط الكلمات داخل
الأزرار؛ بحيث تكون الكتابة في منتصف الزر ووجود مساحة فارغة حول النص .
·
تجميع الأزرار على
امتداد شريط أفقي -يفضل تحديده منذ البداية أسفل الشاشة- بحيث يحتفظ بمكان أي زر
لا يتم استخدامه في إحدى الشاشات فارغاً, ويظهر في موضعه فيما بعد تبعاً لاحتياج
المصمم .
·
ترك مساحة كافية بين
الأزرار؛ حتى لا يتم اختيار زر خطأ نتيجة لعدم تحكم المتعلم في الفأرة .
نشاط:
ناقش مع مجموعتك استخدامات عناصر الوسائط المتعددة في تيسير عملية التعلم وتوضيح المفاهيم والمعارف المختلفة.
نشاط:
ناقش مع مجموعتك استخدامات عناصر الوسائط المتعددة في تيسير عملية التعلم وتوضيح المفاهيم والمعارف المختلفة.
0 التعليقات:
إرسال تعليق