الكمبيوتر التعليمي :
ثانياً : التعليم المدار بالكمبيوتر Computer Managed Instruction (CMI):
حيث يقوم الكمبيوتر بانجاز العديد من الأعمال والمهام الإدارية فى المؤسسة التعليمية مثل :
1- عمل قاعدة بيانات عن المدرسة.
2- عمل قاعدة بيانات عن التلاميذ.
3- عمل قاعدة بيانات عن المعلمين.
4- فى المكتبات.
5- استخدام الكمبيوتر فى الامتحانات والتقويم.
6- يستخدم الكمبيوتر فى تحليل بيانات البحوث ومعالجتها إحصائيا.
7- يستخدم الكمبيوتر / الانترنت فى التنسيق الألكترونى.
وفيما يلى عرض تفصيلى لكل منها.
أولاً : استخدام الكمبيوتر في بعض المهام الإدارية :
1- تحديد أدوار العاملين داخل الإدارة المدرسية من الوكلاء والمدرسين الأوائل والإداريين.
2- تحديد إمكانيات الإدارة المدرسية البشرية والإمكانات المادية.
3- إعداد وطبق الجداول المدرسية وجداول المحاضرات وجداول الامتحانات.
4- عمل ملفات للطلاب المستجدين والمحولين وإعادة القيد.
5- عمل سجلات لغياب وحضور التلاميذ.
6- تنظيم البرامج الترفيهية والرحلات.
7- عمل ملفات للعاملين تحتوى على معلومات شخصية وجزاءات ومكافآت وإجازات.
8- إعداد وطباعة القرارات التعليمية واللائحة الداخلية للمدرسة.
9- تحديد الموارد المالية الخاصة بالمدرسة (السلف المستديمة والمؤقتة والرسوم المدرسية وحسابات مجلس الآباء والمستحقات على المدرسة من إدارة وتليفونات وكهرباء وماء وتأمينات اجتماعية ومرافق).
10- إعداد المكاتبات الصادرة والواردة من وإلى المدرسة (قرارات / تعليمات من الوزارة / طلبات شراء للمدرسة / طلب الكتب المدرسية المقررة / الوجبات المدرسية / المناقصات).
11- تجميع الآباء فى مجالس الآباء وتسجيل تعليقاتهم ومقترحاتهم للتطوير.
12- توزيع الطلاب على الفصول حسب تقديراتهم بالمواد المختلفة وقدراتهم وميولهم.
13- عمل قوائم التلاميذ فى الفصول.
14- كتابة تقارير دورية عن كل تلميذ تتضمن درجته فى المواد الدراسية المختلفة, وترتيبه, وبيان حضوره وغيابه, وإرسال هذه التقارير إلى أولياء الأمور.
15- إعداد مرتبات المعلمين والإداريين والعاملين.
16- حصر احتياجات المدرسة من أدوات المعامل والوسائل والكتب وغيرها من الأمور الأخرى.
17- جرد العهدة والمتعلقات المعملية داخل المدرسة ومعرفة الزائد والناقص والتالف.
18- متابعة حضور وغياب العاملين داخل الإدارة من معلمين ومعاونين وإداريين وأخصائيين.
19- تواجد قاعدة بيانات متكاملة لكل شئ داخل الإدارة وهذا يتيح سهولة اتخاذ القرارات السريعة الصحيحة والدقيقة للمشكلات التى تطرق.
20- وضع برنامج عمل متكامل لأنشطة المدرسة وتوزيعها على فترات تتناسب مع إمكانيات المدرسة وعلى مارد العام الدراسى وتسجيل نتائج هذه الأنشطة.
21- عمل سجلات لإنجازات بعض الطلاب والمدرسين والمدرسة فى المجالات المختلفة.
22- توزيع الحصص الاحتياطية والإشراف اليومى على المعلمين.
23- تسجل محاضر اجتماعات مجلس إدارة المدرسة الشهرية (المدير مع المدرسين الأوائل لجميع التخصصات).
ثانياً : تطبيقات الكمبيوتر للامتحانات والتقويم :
1- تقييم أعمال المعلمين من خلال الاطلاع على إنجازاته والنتائج المسجلة.
2- عمل الاختبارات الدورية والنصف العام وآخر العام.
3- عمل سجلات مجموعات التقوية وتقدير نسبة المشتركين إلى العدد الكلى للطلاب.
4- تنظيم أعمال الكنترول وأوراق أسئلة الامتحانات.
5- تصحيح الاختبارات عن طريق الكمبيوتر وهو التصحيح الآلى.
6- إجراء الامتحانات على الكمبيوتر.
7- إعداد كشوف الدرجات لكل طالب وتقدير كل مادة لأن هذا يفيد فى النظام التعليمى (الساعات المعتمدة hour Credit System) باستخراج التقديرات لأن التقويم تراكمى
8- إمكانية استخراج الشهادات والمستندات التعليمية الخاصة بكل طالب بعد الدراسة والتخرج أو بعد فترة طويلة.
9- طباعة الأسئلة لجميع الطلاب.
إيجابيات الاختبارات الكمبيوترية :
تتميز الاختبارات الكمبيوترىة على الاختبارالتقليدى الورقى بأليات تتضمن عدداً من الإيجابيات فيما يلى :
1- قلة الحاجة لعمليات الطباعة والتصوير.
2- سهولة إجراء الاختبار.
3- قلة الوقت المستغرق لأداء الاختبار.
4- الدقة المتناهية فى التقييم ورصد الدرجات.
5- سرعة الحصول على النتائج.
6- قلة عدد العاملين.
7- تقديم أنواع متعددة من مستويات الأسئلة.
8- إمكانية تقديم صوت مصاحب لأسئلة الاختبار ومحتواه.
9- إعطاء معلومات عن عدد الأسئلة التى تم الإجابة عليها والتى تم تركها والتى لم تتم الإجابة عليها.
10- الحد من حالات تسرب الأسئلة.
11- سهوله تطوير محتوى الاختبارات.
12- زيادة فى معامل الصدق حيث يمكنها بسهوله متابعة الطريقة التى يستخدمها المتقدم للاختبار فى أداء اختباره, فى حين أن النوع الورقى يتيح لنا فقط الأطلاع على المنتج الأخير للأداء.
13- موضوعية وعدالة التقييم بالبعد عن الذاتية فى التصحيح.
14- توفير السرية والحد من الغش داخل قاعات الاختبار.
سلبيات اختبارات الكمبيوتر :
1- لا يستطيع المتقدم للاختبار رؤية النص والأسئلة المرافقة بشكل كلى.
2- لا يستطيع وضع خطوط تحت الكلمات أو العبارات الأساسية فى النصوص المقدمة أو الكلمات الهامة فى الأسئلة.
3- لا يستطيع فى الأغلب أن يطرح الاستفسارات عندما يعيقه فهم الأسئلة مثلما يحدث فى الاختبار الورقى, الذى غالباً ما يكون المدرس واضع الاختبار متواجداً أثناء تطبيقه.
4- يحتاج إلى تجهيزات آلية تتمثل فى عدد كاف من أجهزة الكمبيوتر التى يجب أن تتميز بقدرات عالية.
5- سيواجه مشكلات فى التآلف مع طريقة التعامل مع الكمبيوتر أثناء أداء الاختبار.
6- الأختلاف بين طريقة قرارة الشاشة وطريقة قرارة ورقة الاختبار الورقى وتباين التكيف معهما.
ثالثاً : فى المكتبات :
1- فهرسة الكتب بكل بياناتها (أسم المؤلف ــ دار النشر ــ سنة النشر ــ عنوان الكتاب....).
2- تسهيل البحث عن الكتب داخل المكتبات.
3- يستخدم فى عمليات الجرد بالمكتبات وحصر احتياجاتها من المطبوعات والمواد السمعية والبصرية.
4- يستخدم فى مراقة وإدارة وضبط حركة الاستعارة داخل المكتبات.
5- يستخدم مع الانترنت فى إنشاء المكتبات الرقمية وقواعد البيانات العالمية.
6- يستخدم مع الانترنت فى ربط المكتبات إلكترونياً.
رابعاً : يستخدم الكمبيوتر / الانترنت فى التنسيق الالكترونى :
1. توزيع الطلاب على الجامعات والكليات والمعاهد بناءً على :
· درجاتهم ــ رغباتهم ــ موقعهم الجغرافى ــ اختبارات القدرات.
2. إمكانية تعديل الرغبات طوال الفترة المسموح فيها تسجيل الرغبات.
3. حصول الطلاب على ما يفيد التقدم للتنسيق وبيان بالرغبات التى يتم تسجيلها.
4. تجاوز الأخطاء والمشكلات التى كانت تحدث فى التنسيق الورقى.
5. تتم عملية التنسيق كاملة بالمجان.
6. تتم عملية التنسيق الإلكترونى من أى مكان (المنزل ــ الجامعات ــ مراكز الكمبيوتر فى المدن والقرى) ومن أى جهاز كمبيوتر متصل بالإنترنت.
7. توزيع الطلاب على الأقسام والشعب المختلفة بالكليات بناء على معايير محددة, وكذلك توزيع الطلاب على المدارس وعلى الشعب والتخصصات المختلفة بالمدارس الثانوية والفنية.
مميزات استخدام الكمبيوتر فى إدارة التعليم :
1. لاستخدام الحاسب فى إدارة التعليم فوائد كثيرة منها.
2. السرعة والدقة فى العمل مما يوفر الكثير من الوقت والجهد.
3. تفادى تكرار البيانات الأمر الذى يحقق الدقة فى العمل.
4. رفع الكفاءة والفاعلية للإدارة المدرسية.
5. عمل الإحصائيات الدقيقة يساعد فى اتخاذ قرارات علمية صحيحة.
6. ربط المدرسة بالإنترنت يؤدى على تسهيل وصول الخطابات بين الإدارات والمدارس مما يمكن المدير من متابعة عمله فى أى مكان.
معوقات استخدام الكمبيوتر فى إدارة التعليم :
1. ارتفاع أسعار الكمبيوتر ليس فى ثمن الجهاز ولكن فى صيانته, لذلك يتطلب إنشاء مركز للصيانة وهذه هى التكلفة.
2. عدم إتقان العاملين فى المؤسسة التعليمية.
0 التعليقات:
إرسال تعليق